تنوع درجات التقاضي حسب قانون أصول المحاكمات المدنية |
---|
يقوم قضاؤنا على مبدأ التقاضي على درجتين , وهذا هو الأصل , أما التقاضي على درجة واحدة فهو الاستثناء , ويستفاد ذلك من المادة 226 من قانون أصول المحاكمات التي جاء فيها أنه " يجوز للخصوم في غير الأحوال المستثناة بنص في القانون أن يستأنفوا أحكام المحاكم البدائية ".
وإذا تم التقاضي على درجتين وطعن في الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بالنقض , فإن التقاضي لا يكون في هذه الحالة على ثلاث درجات ,لأن محكمة النقض هي – بحسب الأصل – محكمة قانون وليست محكمة موضوع فهي تمحص القضية من الناحية القانونية ولا تمحصها من الناحية الموضوعية ,وإذا نقضت الحكم المطعون فيه ,فإنها تعيد القضية إلى محكمة الاستئناف لتفصل فيها من جديد . ولكن إذا طعن بالنقض في الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف مرة ثانية , ورأت محكمة النقض نقض الحكم المطعون فيه ,فإنها لا تعيد القضية ثانية إلى محكمة الاستئناف , بل يجب عليها الفصل في موضوعها وتصبح محكمة النقض في هذه الحالة محكمة موضوع درجة ثالثة , ويكون التقاضي قد تم على ثلاث درجات . أما التقاضي على درجة واحدة فيتم إذا كان حكم محكمة الدرجة الأولى لا يقبل الطعن بالاستئناف , كالأحكام الصلحية التي تصدر مبرمة , لأن القيمة أو البدل فيها لا يتجاوز ألف ليرة سورية . وأحسن المشرع السوري صنعاً إذ نوع درجات التقاضي فجمع بذلك ما بين محاسن التقاضي على درجة واحدة ومحاسن التقاضي على درجتين , في المسائل التي يرى أن محاسن أحدهما تفوق مساوئه . فأنصار التقاضي على درجة واحدة يرون أنه يوفر السرعة في الفصل في القضايا , خلافاً للتقاضي على درجتين الذي يطيل فترة التقاضي فيضيع الوقت والجهد والمال , كما يرون أنه ليس من المنطق عرض النزاع مرة أخرى أمام محاكم الدرجة الثانية خوفاً من وقوع محاكم الدرجة الأولى بالخطأ , لأن محاكم الدرجة الثانية ليست معصومة عن الوقوع في الخطأ أيضاً , بل ربما يكون حكم محكمة الدرجة الأولى أكثر عدلاً ومطابقة للقانون ,وإذا كان يظن بأن قضاة الدرجة الثانية أكثر خبرة ودراية من قضاة الدرجة الأولى فمن الأفضل إلغاء التقاضي أمام محاكم الدرجة الأولى , والسماح للمتقاضين باللجوء إلى محاكم الدرجة الثانية مباشرة , وإذا كان يتوقع تحصيل حكم أكثر عدالة عن طريق عرض النزاع على محاكم الدرجة الثانية , فمن المفروض إذن أن نجيز للخصوم أن يعرضوا دعواهم على محاكم درجة ثالثة ورابعة ...الخ الأمر الذي لا يستقيم القول به .
|