حقوق التأليف و الطبيعة القانونية لحق المؤلف

لقد أثار تحديد الطبيعة القانونية لحق المؤلف كثيراً من الجدل بين الفقهاء . وقد تمخض هذا الجدل عن ظهور ثلاث نظريات:
النظرية الأولى ترى أن حق المؤلف من حقوق الملكية .
والنظرية الثانية ترى أن حق المؤلف من الحقوق الشخصية .
والنظرية الثالثة ترى أن حق المؤلف ذا طبيعة مزدوجة . 


ـ النظرية الأولى : حق المؤلف من حقوق الملكية :

ذهب الفقه أول الأمر إلى تكييف حق المؤلف باعتباره من حقوق الملكية , بكل ما لحق الملكية من خصائص مميزة . 
فحق المؤلف هو حق ملكية شيء معنوي , وهو ينطوي على جميع العناصر التي يتضمنها حق ملكية الأشياء المادية من استعمال واستغلال وتصرف.
وقد تعرضت هذه النظرية لانتقادات شديدة من جانب الفقه.
أ- فتكييف حق المؤلف بأنه حق ملكية من شأنه إخراج مفهوم الملكية عن مدلوله التقليدي كحق يرد على الأشياء المادية دون الأشياء المعنوية , إذ لابد أن يكون محل الملكية شيئاً مادياً قابلاً للحيازة بطبيعته حتى يمكن أن يكون قابلاً للتملك , أما إذا لم يكن قابلاً للحيازة , كما في الشيء المعنوي أي الشيء الذي لا يدخل في عالم الحس , فلن يكون قابلاً للتملك .
وعلى هذا, فإن وصف حق المؤلف بالملكية الأدبية هو من قبيل المجاز , وفيه كثير من التجوّز.
ب-كما أن هذا التكييف يتعارض مع خصيصة الدوام الملازمة لحق الملكية , فحق الملكية هو حق دائم , وهذا لا يتفق مع طبيعة حق المؤلف من حيث تأقيته بمدة معينة , إذ أن حق المؤلف في استغلال نتاج ذهنه هو حق مؤقت بمدة معينة يحددها القانون .


- النظرية الثانية : حق المؤلف من حقوق الشخصية :

ترى هذه النظرية أن الإنتاج الذهني للمؤلف يعتبر مظهراً من مظاهر نشاط الشخصية الإنسانية .
فهناك ارتباط وثيق بين الأعمال الذهنية وبين الشخصية , وذلك باعتبار أن الإنتاج الفكري للإنسان يكون جزءاً من شخصيته ولا يمكن الفصل بين المؤلف و بين نتاج ذهنه.
وعلى هذا يعتبر حق المؤلف من قبيل حقوق الشخصية , أي الحقوق اللصيقة بالشخصية .
و بذلك تندمج حقوق المؤلف على مؤلفه في حق واحد يغلب عليه الجانب الأدبي . 
أما ما يتمتع به المؤلف من حق استغلال نتاج ذهنه استغلالاً مالياً فليس إلا ثمرة من ثمار الحق الأدبي .
فالحق الأدبي هو المصدر لما يحققه المؤلف من ربح مالي , وهو العنصر الأساسي لحق المؤلف .
وقد تعرضت هذه النظرية بدورها للعديد من الانتقادات أهمها : هو أن هذه النظرية تبدو غير متوا زنة وغير واقعية من حيث تغليبها الجانب الأدبي لحق المؤلف على الجانب المالي.


- النظرية الثالثة: حق المؤلف ذا طبيعة مزدوجة :

تعتبر هذه النظرية أكثر النظريات رواجاً في الفقه المعاصر , حيث ترى أن حق المؤلف ذو طبيعة ثنائية أو مزدوجة , فهو يجمع بين حقين : أحدهما أدبي , والآخر مالي :
فحق المؤلف يخول صاحبه مزايا أدبية تعبر عن أبوته لنتاجه الفكري , كما يخوله مزايا مالية تتيح له احتكار استغلال هذا النتاج استغلالاً مالياً.
ونجد صدى هذه النظرية في قانون حماية حقوق المؤلف رقم 12 لعام 2001 , حيث عرفت المادة الأولى منه حق ملكية المؤلف بأنه :" مجموعة المصالح المعنوية والمادية التي تثبت للشخص على مصنفه " .

  • عدد المشاهدات : 17482

المقالات المتعلقة

العرف كمصدر من مصادر القانون

العرف كمصدر من مصادر القانون

دور ومركز العرف كأحد مصادر القانون بين المصادر التشر... ..
التشريع كمصدر أساسي من مصادر القانون

التشريع كمصدر أساسي من مصادر القانون

كيف يتم إصدار وإقرار القوانين في الدولة والسلطة المخ... ..


اكتب تعليق

جميع حقوق النشر محفوظة 2024
Created by: Turn Point